الثلاثاء. يناير 18th, 2022

[ad_1]

قال الدكتور تامر خضر الأستاذ بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر ، إن الله تعالى أنزل القرآن الكريم بأعجوبة واتفاق مع كل زمان ومكان ، ومن مظاهر إعجازته: لا تنتهي عجائبه ، ولا تنقضي معانيه ومذاهبه. تباينات متنوعة ومقاصد متعددة ، بين تفسيرات القول المأثور والتأويلات التي ركزت على اللغة وأوجه إعجازتها ، وأخرى في الفقه وأحكامه ، وأخرى في المعاني البلاغية وأغراض أخرى ، وكان هذا لعدة عصور ، بدءاً من التفسير الشامل للإمام الطبري في القرنين الثالث والرابع الهجريين ، وانتهاءً بتفسيرات حديثة مثل التفسير الوسيط للإمام العظيم محمد سيد طنطاوي.

تفسير مختصر شامل للقرآن الكريم

وأضاف خضر ، لـ “الوطن” ، أنه في عصر العلم والتكنولوجيا هناك حاجة ماسة لوضع تفسير شامل ومختصر لا يتعارض مع المعنى ، ولا يستوعب المعاني التي تأخذ القارئ إلى غير ما. المقصود منها ، خاصة مع سرعة العصر في طلب المعلومات ، والدقة في معانيها التي لا تجعل العقل يتجول ، مع الحفاظ على كتب التراث وكنوزها وخواصها ومعادنها للمختصين المسلحين بأدوات الفهم والإدراك. أما عامة الناس ، فهم في أمس الحاجة إلى الوصول إليهم بسهولة ، حتى لا تشتت عقولهم بما لا يفهمونه عن خبايا اللغة ، وعجائب الأسلوب ، والتعابير القرآنية الثمينة.

وأكد أننا نتعامل مع التفسيرات السابقة بقراءة واعية ، ولا نعطيها مظهر التقديس ، ولا نتهمها بالركود والتدنيس. المعاني دون قراءتها والتأمل في معانيها. بل يجب مراعاة المذهب العقائدي ، والمنهج الفكري ، والعصر الذي كتب فيه المترجم كتابه ، وهذا لا يقلل من قيمة كتب التراث ، بل يضعها في مكانها الصحيح.

تفسير يجمع المعاني ويبسطها

وتابع أننا بحاجة إلى تأويل يجمع المعاني ويبسطها ويرفع الغموض ويوضحها ويزيل الغموض ويوضحها ويرفع المشكلة ويوضحها للجمهور. لأن كتب التفسير متفرعة ومتفرعة ويصعب على عامة الناس إدراك المعاني وفهمها.

وأشار إلى أن كتب التفسير القديمة تحتوي على بعض الآراء والأقوال التي تحتاج إلى تنقية ، وهذه الآراء من دخيلة على التأويل.

وأشار إلى أن القائمين على هذا الأمر هم أصحاب الاختصاص في الأزهر الشريف ، حيث يتولى هذا الأمر من خلال كلياته المتخصصة ، والأقسام العلمية المتعمقة مع باحثيها الواعين بتراثه. والمكانة ، ومواكبة العصر ومتطلباته ، مشيراً إلى أن ادعاءات الاجتهاد – التفسير العام – هي ادعاءات كيدية ، فعلها جهلاء الدين ، لأنه إذا كان الأمر على الجمهور فلا داعي له. للتفسير على الإطلاق.

وأوضح أن هذا العلم من أدق وأهم العلوم ، ولا يتكلم إلا من يتحكم في الأمر من حيث فهم اللغة ، ومقاصد الشريعة ، ومعرفة المطلق والمحدود ، والخاصة ، والعام. ، وأسباب النزول ، والناسخ والمنسوخ ، ونحو ذلك مما يقتضي ألا يلجأ أحد إلى التأويل إلا بفهم هذا العلم.

وشدد على وجوب تجنب تفسير الشهوات بالانفصال التام عن العلم والدين – فقط -. أما العمل تحت لواء الطموحات الشخصية ، والشهرة الزائفة ، والطموحات الدنيوية ، وبسط سلطان الذات على الآخرين ، فهذا لا يؤدي إلا إلى ظلام دامس ، وليلة ضبابية ، بلا نور. بعد ذلك لا خير فيه.

يمكنك ايضا قراءه

الاقتصاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *