الأحد. مايو 22nd, 2022


كشف الخبير الديموغرافي الدكتور عمرو حسن ، المقرر السابق للمجلس القومي للسكان ، عن مفاجأة كبيرة تتمثل في أن عدد سكان مصر شهد زيادة ملحوظة خلال 67 عامًا من 1955 إلى 2022 ، حيث وصل عددهم إلى 79.5 مليون نسمة.

وأضاف: “كما يقول المثل الشعبي للتعبير عن زيادة مبالغ فيها في عدد أي عدد في الليمون ، مما يؤكد مؤشر الزيادة السكانية الخطيرة ، والذي يظهر إذا قارنا الزيادة السكانية في مصر مع بعض الدول ، بما في ذلك ، على سبيل المثال ، ألمانيا خلال نفس الفترة ، نجد زيادة في عدد السكان بلغت 12.5 مليون ، وفي إيطاليا زاد عدد السكان خلال نفس الفترة بمقدار 12 مليونًا.

زاد عدد سكان مصر 7 أضعاف الزيادة في ألمانيا وإيطاليا

وأوضح الدكتور عمرو حسن في تصريحات خاصة لـ “الوطن” أن مصر خلال 67 عاما “لديها زيادة في عدد السكان 7 أضعاف مثيلتها في ألمانيا وإيطاليا ، ما يعني زيادة العبء على الموازنة العامة للدولة بسبعة أضعاف ، وكذلك” مطلوب زيادة 7 أضعاف في العبء على المستشفيات. و 7 أضعاف المدارس و 7 أضعاف الطرق والجسور والمواصلات والخدمات ، كل هذا بالإضافة إلى 7 حروب خاضتها مصر خلال الـ 65 عامًا الماضية وهي حرب 1956 ، حرب اليمن ، حرب 1967 ، الحرب. من الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973 ، بالإضافة إلى الحرب المستمرة على الإرهاب وحرب الوعي التي نحاربها جميعًا من أجل تغيير الموروثات الثقافية من أهم التحديات التي تقف في طريق قدرة البلاد على تحقيق شامل. التنمية ، والوقوف في طريق الجهود المبذولة للحد من النمو السكاني ، مثل الزواج المبكر ، وإنجاب عدد كبير من الأطفال تحت اسم العزوبة ، وثقافة إنجاب الذكور ، والتبعية وعدم التخطيط “.

تحتل ألمانيا المرتبة الأولى في عدد سكان أوروبا

وأضاف عمرو أن “أكبر دولة من حيث عدد السكان في الاتحاد الأوروبي هي ألمانيا ، والثالثة إيطاليا التي عقدت بينها وبين مصر المقارنة ، وبمقارنة معدل الزيادة السكانية في مصر بهاتين الدولتين ، فإننا اكتشف ما يلي:

في عام 1955 ، كان عدد سكان مصر 23.5 مليون نسمة ، وكان عدد سكان ألمانيا 71.5 مليون (أي 3 أضعاف عدد سكان مصر) ، وكان عدد سكان إيطاليا 48 مليون نسمة (أي ضعف عدد سكان مصر).

بحلول عام 2022 نجد أن عدد سكان ألمانيا قد وصل إلى 84 مليونًا ، بينما وصل عدد سكان إيطاليا إلى 60 مليونًا ، بينما ارتفع عدد سكان مصر إلى أكثر من 103 ملايين.

يمكنك ايضا قراءه

الاقتصاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.